louis vuitton
ugg online
التعريف بالمؤسسة
نشاط سالم يكن
بيانات ومواقف
الإخوان المسلمون
الحركات الإسلامية
الجماعة الإسلامية
فقهيات معاصرة
مراصد الموقع
أبواب دعوية
إستشارات دعوية
حوارات ومحاضرات
بأقلام الدعاة
مواقع صديقة
ملفات خاصة
اتصل بنا


  مختارات نوعية | متفرقات نوعية

متفرقات نوعية

أزمة الكهرباء في لبنان:الحل في انشاء المحطات المائية

بقلم:المهندس ربيع حرّوق

مقدمة:

منذ اعلان الجنرال الفرنسي غورو دولة لبنان الكبير وعلى مر العصور السياسية المتعاقبة على لبنان ولغاية الساعة, لم ينعم هذا البلد بنعمة التيار الكهربائي, مع العلم بأنّ العديد من الدول النامية لم يعد يتواجد على جدول أولوياتها تأمين ديمومة التيار الكهربائي لوضعها حلولاً جذريةَ لهذا الملف وفقاً لخطط تنموية ودراسات علمية استطاعت من خلالها توليد الطاقة الكهربائية وفقاً للظروف الجغرافية والطبيعية المناسبة للبلد.

طرق توليد الطاقة الكهربائية:

إن عملية توليد أو إنتاج الطاقة الكهربائية هي في الحقيقة عملية تحويل الطاقة من شكل الى آخر حسب مصادر الطاقة المتوفرة في مراكز الطلب على الطاقة الكهربائية وحسب الكميات المطلوبة لهذه الطاقة ، الأمر الذي يحدد أنواع محطات التوليد وكذلك أنواع الاستهلاك وأنواع الوقود ومصادره كلها تؤثر في تحديد نوع المحطة ومكانها وطاقتها.

بصورة عامة فانّ أنواع محطات التوليد المتواجدة في العالم هي كالتالي:

1.      محطات التوليد البخارية .
2.      محطات التوليد النووية .
3.      محطات التوليد المائية .
4.      محطات التوليد من المد والجزر
5.      محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي (ديزل – غازية)
6.      محطات التوليد بواسطة الرياح.
7.      محطات التوليد بالطاقة الشمسية.

*كيفية توليد الطاقة الكهربائية في لبنان:

لا شكّ بأنّ لكل محطة من المحطات المذكورة سلبيتها من نواح عديدة ابتداء من التلوث البيئي فالخوف من الحريق القوي للمحيط الناجم عن خلل ما من شدة الاحتراق وصولا الى عدم توفر العامل التوليدي في كل الأوقات كمحطة التوليد على الطاقة الشمسية والرياح والمد والجزر.

وقد أجمع علماء الطاقة أنّ الطريقة المثلى لتوليد الطاقة الكهربائية تتمثل بمحطات التوليد المائية التي تحمي البيئة من أي تلوث يشهده محيط المحطة العملاقة بالاضافة الى امكانية اجتياز العامل الطبيعي الذي قد ينجم في فصل الصيف عبر شحيح الماء بواسطة اقامة السدود.

واقع الطاقة الكهربائية اليوم في لبنان مخيف للغاية وذلك للاستمرارية منذ عصور سياسية متعددة في توليد الطاقة الكهربائية بواسطة محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي (ديزل – غازية)، والتي هي عبارة عن الآت تستخدم الوقود السائل (Fuel Oil) المستورد من الخارج ,حيث يحترق داخل غرف احتراق بعد مزجها بالهواء بنسب معينة ، فتتولد نواتج الاحتراق، وهي عبارة عن غازات على ضغط مرتفع تستطيع تحريك المكبس كما في حالة ماكينات الديزل أو تستطيع تدوير التوربينات حركة دورا نية كما في حالة التوربينات الغازية.

*هل بالامكان التوصل للتوليد بواسطة محطات مائية؟

لاشكّ بأنّه من الأبعاد السياسية المعروفة للصراع العربي-الاسرائيلي عامة والثصراع اللبناني –الاسرائيلي تحديداً يتمثل بمطامع اسرائيلية معروفة في المياه اللبنانية, والخروقات المسجلة بحق الكيان الصهيوني عديدة في هذا المجال,فلبنان يتمتع بثروة مائية هائلة لكنها تذهب هدراً دون الاستفادة منها سوى اقامة المطاعم والمقاهي بالقرب من شلالات مائية ذات دفع قوي.

انّ الشروط التقنية والبيئية والجغرافية متوفرة جميعها في لبنان لاقامة محطة توليد مائية مثالية في العالم والدليل على ذلك اقدام الحكومة اللبنانية في مرحلة ما على استصدار قرارات نفذ جزء أكبر منها وتتمثل بانشاء محطة توليد مائية في نهر البارد وبحيرة القرعون وأقامت السدود المناسبة لعملية التوليد,الآ انّه على مايبدو أن يبقى لبنان ضعيفاً على كافة الأصعدة هو المطلوب حتى يبقى شعبه وحكومته تستغيث جراء تأخر رسو باخرة (Fuel Oil) على الشواطىء اللبنانية.

مع العلم أنّه بالامكان الاستفادة من المياه المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية دون تعريض الثروة المائية للنقصان اذ المطلوب هو الاستفادة من قوة الدفع لهذه المياه فقط.

*المطلوب لحل أزمة الكهرباء:

*لاشكّ بأنّ المطلوب ليس اتخاذ التدابير الممكن اعتمادها لتنفيذ عملية تعزيل حوض سد نهر البارد بعد انشائه,وليس مكافحة التلوث التي أصابت بحيرة القرعون وحوض نهر الليطاني حيث يتلقى النهر اليوم «جرعة» كبيرة من المياه الآسنة من شبكات الصرف الصحي التي تصب مباشرة في مجراه، فكانت «مقتلا» له، ولا سيما أن شبكات الصرف الصحي نفذت من دون تخطيط أو دراسات حيث العشوائية هي السمة الأساس,انّما المطلوب من الحكومة اللبنانية اطلاق النداء الوطني الى المتمولين اللبنانيين في الداخل والاغتراب وللدول الصديقة للبنان مد يد العون في انجاز ما قد بدأ به لبنان سابقاً في استكمال واعادة تأهيل محطات التوليد المائية في البارد والليطاني,وحينها لن يبقى لبنان في تصنيف الدول المتخلفة في هذا المجال اذ من المعيب أن يتكلم اللبناني المتألق في الخارج عن واقعه المعيب في موضوع أزمة الكهرباء.

*المطالبة بانشاء محكمة وطنية لوضع اليد على مكامن الفساد الاداري في هذه القضية لأنّ اللبناني مازال حتى اليوم يدفع رسم تأهيل الكهرباء دون جدوى.

*على السياسيين أن يرفعوا الغطاء عن المخالفين الذين يسرقون أنفسهم ووطنهم جراء اقدامهم على التعليق الغير قانوني على الشبكة.

وهكذا يكون لبنان قد مضى قدما في ملف الكهرباء نحو مستقبل أفضل يمكنه من تحقيق رؤية تنموية نيرة في هذا المجال, على أمل أن يوفق الله المعنيين لاتخاذ القرارات الصائبة المتمثلة في وضع الحلول الجذرية في كافة الملفات العالقة في البلد.

تساؤلات في عهدة المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى

بقلم: المهندس ربيع حروق

يعيش العالم بأسره اليوم على ايقاع ضربات الارهاب الناجمة عن الفكر التكفيري الذي يدعو الى محاربة الحكومات وجيوشها والمجتمعات المنضوية تحتها والتي تعبر بصمتها –على حد زعم هذا الفكر- عن رضى نهج الحاكم بغير الاسلام!!

انّ هذا الفكر التكفيري لم يولد حديثاَ انّما له امتداداته الفكرية لزمن الخوارج ابتداءَ وصولاَََ الى الفكر السلفي الجهادي الذي يمثل ايديولوجية تنظيم القاعدة.

لا شكّ بأنّ الحليم لن يكون حيراناَ ازاء هذا الفكر,لأنّ الأمر واضح وجلي كوضوح الشمس وضحاها,فليس المقام هنا لرد الشبهات عن اسلامنا العظيم البريء مما ينسب اليه من أفكار منحرفة عن المنهج الأصيل للشريعة السمحة....فالوطن اليوم يعيش أزمة سياسية كبيرة مجهولة المصير....والفكر التكفيري قرع أبواب الطائفة السنية في لبنان وتسلل اليها في ظل رفض تام لمعظم اسلاميي الطائفة الذين لايرون بديلاًَ عن مشروع بناء دولة الانسان الحر الكريم في لبنان........

أمام ولوج هذا الفكر التكفيري الينا, ثمة تساؤلات عديدة لدى العديد من أبناء الطائفة السنية لابدّ من طرحها على ممثليها في أعلى سلطة دينية(المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى) الذي من المفترض أن يكون أعضاءها العين الساهرة على المصالح الدينية للطائفة,ومن هذه التساؤلات:

*هل يجوز أن تبقى ساحتنا السنية عرضة لهذه الاختراقات الأمنية والفكرية؟

*أليس من المطلوب وضع الخطط الوقائية التي تتصدى لهذا الفكر المنحرف ؟

*هل يجوز أن تبقى العديد من المساجد والمصليات خارجة عن سلطة دائرة الأوقاف ورقابتها؟

*ألا ينبغي تحسين رواتب وبدلات أتعاب أهل العلم في الطائفة الذين لانفتقدهم في مجالس السياسيين؟؟؟

*هل يصح أن يطلق اسم" معهد شرعي" على أي غرفة متواجدة في شقة ؟...فأين دور اللجنة العلمية للمجلس الاسلامي التي يتوجب عليها وضع آلية تنظم هذه المعاهد وتقيم مناهجها العلمية؟

*أليس من المستحسن فرض معايير علمية ومسلكية لمن يرتدي زي أهل العلم(العمامة والجبة)الذين يشكلون قبلة للمستفتين من المسلمين؟؟؟

أمور وتساؤلات بديهية لدى العديد من أبناء الطائفة السنية,ولكن على مايبدو أنّ ثمة عوامل تعيق عملية الاصلاح الداخلي لهذا الواقع المرير,لأن المتضرر الأكبر جراء أي خطوة الى الأمام هم سياسيو هذه الطائفة مع الأسف الشديد.....

الإحســان ينـجي من المهـــالك

بقلم عبدالعزيز بن عبد الله أل الشيخ

المفتي العام للمملكة العربية السعودية

 إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونتوب إليه ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين... أما بعد

 فيا أيها الناس، اتقوا الله تعالى حق التقوى.

 عباد الله، يقول الله جل جلاله في كتابه العزيز: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان}، أخبرنا تعالى أنه يأمرنا بالإحسان، الإحسان خلق كريم وعمل من أفضل الأعمال، بل مرتبة الإحسان في الدين هي أعلى المراتب فللإسلام مراتبه الثلاث: الإسلام، والإيمان، والإحسان. فالإحسان أعلى مراتب الإيمان. أيها المسلم، إن دين الإسلام جاء لينظم حياة المسلمين حتى تكون حياته حياة خير وحياة ينعم بها في دنياه ويسعد بها يوم لقاء الله، دين الإسلام جاء ليرشد المسلم إلى أن يكون مسلما حقا في اعتقاده وقوله وعمله، أن يكون مسلما حقا وليكون عضوا نافعا في أمته وليسعد في نفسه وليسعد به مجتمعه المؤمن، بل تسعد به الخليقة كلها، هكذا دين الإسلام الذي يبعث الله به محمد صلى  الله عليه وسلم جاء بكل خير وصدق {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}.

حقيقة الإحسان

 أيها المسلم، فما حقيقة هذا الإحسان؟ الإحسان هذا إتقان الشيء وإكماله وإتقان العمل وإكماله على الوجه المرضي وهذا الإحسان جاء نكرة في القرآن في آي كثيرة فأولا أمر الله به فقال: {وأحسنوا إن الله يحب المحسنين}، {وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك}.

فضل المحسنين

 ثانيا: جاء في القرآن بيان فضل المحسنين وأن الله أحاطهم بعنايته وأيدهم بنصره فأخبر جل وعلا أنه مع المحسنين {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} معية خاصة تقتضي هدايتهم وعودتهم وأن يمدهم بنصر منه وتأييد وأيضا جاء في القرآن بيان حال المحسنين وأن الإحسان سبب ينقذ به العبد من المهالك فيجعل له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا، ومن كل بلاء عافية ويخلصه من مكر أعدائه، قال يوسف عليه السلام: {قد من الله علينا إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين}. والمحسنون يمدهم الله بعونه ويعطيهم فرقانا يفرقون به بين الحق والباطل فلا يلتبس الحرام عليهم من الحلال ولا طريق الحق من طريق الهدى، قال تعالى: {ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين }.

الإحسان الكامل

 أيها المسلم، وحقيقة الإحسان الكامل كما بينه محمد صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل لما سأله، قال يا محمد ما الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" أن تعبد الله كأنك تراه أي عبادة الموقن كأنه يرى الله فإن لم تراه فاعلم أنه يراك ومحيط بك، قال تعالى: {وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين }.

 أيها المسلم، الإحسان فيما بينك وبين الله والإحسان فيما بينك وبين عباد الله، فالإحسان فيما بينك وبين الله امتثال أوامر الله جل وعلا بتنفيذها حسب ما أمرك الله والابتعاد عن مناهي الله وعن كل وسيلة تقربك إلى ذلك ثم  إحسانك إلى عباد الله بأنواع البر والمعروف والإحسان وفي الإحسان ماهو كمال وعمل صالح يزداد به العبد قربة إلى الله جل وعلا. أيها المسلم، فعل الإحسان ضد الإساءة { ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى}، وإن للمحسنين ثوابا عظيما عند الله {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}. {إن المتقين في جنات وعيون (15) آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين }. وقال: { إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا}.

أنواع الإحسان

أيها المسلم، فأحسن أنواع الإحسان عليك، إحسانك لأعمالك فيما بينك وبين الله، أن تخلص لله عملك فتبتغي بعملك وجه الله والدار الآخرة ثم تحسن العمل فيكون عملك على وفق ما شرع الله ورسوله فإن الله لا يقبل عمل عامل إلا إذا كان عمله خالصا لوجهه الكريم وكان في عمله يبتغي وجهه وكان عمله على وفق ما شرع الله {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا} إحسانك في توحيد الله بأن تعبد الله وحده لا شريك له،  لا تجعل له شريكا ولا ندا وتعلم أن العبادة بكل أنواعها حق لربنا جل وعلا {ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير}، {له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء} فالموحدون لله، المخلصون لله توحيدهم هم المحسنون حقا الذين قالوا لا إله إلا الله بألسنتهم وعملوا بمقتضاها بجوارحهم واعتقدوا معناها بقلوبهم فعبدوا الله وحده وأخلصوا له الدين.

الإحسان في الصلاة

 أيها المسلم، إحسانك في صلاتك، أداء أركانها وواجباتها واستكمالها بأداء سننها وأداؤها في الوقت الذي أوجب الله عليك أن تؤديها فيه، أداؤها بأن تلزم المسجد والجماعة فكل هذا من إحسان العبادة لله {كانوا قليلا من الليل ما يهجعون (17) وبالأسحار هم يستغفرون} إحسانك العمل في صلاتك بأدائها على وجه يرضى عنك ثم تكمل هذا الإحسان بنوافل الصلوات الخمس وما يزيد ذلك من النوافل التي تكون زادا لك يوم القيامة.

الإحسان في الزكاة

 إحسانك في زكاتك، إخراجها وإحصاؤها وإيصالها إلى مستحقيها لتكون ممن قال الله فيهم: {وفي أموالهم حق للسائل والمحروم}.

 إحسانك في صيامك وحجك بإكمالهما على الوجه المرضي الذي شرع الله ورسوله.

الإحسان للوالدين

 أيها المسلم، ثم إحسانك فيما بينك وبين عباد الله فقد أوجب الله عليك الإحسان إلى الوالدين {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا}، {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا}. وأمر بالإحسان للرحم بصلة الرحم كما أمرك الله به وأمرك بالإحسان إلى الجيران والإحسان إلى المساكين والإحسان إلى الأيتام والإحسان إلى الأرامل فكل ذلك من المعروف الذي تنال ثوابه يوم قدومك على الله، بل أمرك نبيك بالإحسان حتى للبهائم يقول صلى الله عليه وسلم: "دخلت امرأة النار في  في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض" وأخبر صلى الله عليه وسلم أن في البهائم أجرا في سقيها وإطعامها ولو كانت غير مأكولة اللحم. أخبرنا صلى الله عليه وسلم أن رجلا ممن قبلنا كان يمشي في البرية فاشتد به العطش فرأى بئرا فنزل فشرب ثم لما صعد رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فقال: لقد بلغ بالكلب من الظمأ مثل ما بلغ بي فنزل البئر وملأ خفيه في الماء وأمسكهما بفيه ثم سقى الكلب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فشكر الله له فأدخله الجنة" قالوا: "أولنا في البهائم أجر؟ قال صلى الله عليه وسلم: إن في كل كبد رطبة أجرا".  وأخبر أن بغيا من بني إسرائيل سقت كلبا على ظمأ فشكر الله لها فغفر لها ذنبها.

الإحسان للبهائم

 أيها المسلم وحتى الإحسان إلى البهائم في قتلها يقول صلى الله عليه وسلم: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتل وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته". وحتى قتل الإنسان في الحدود الشرعية والقصاص أمرنا بالإحسان ففي نصوص الشريعة تنهى عن المثلى ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الحيوان صبرا كل ذلك رفقا وإحسانا حتى في تنفيذ الحدود. أيها المسلم، فأحسن إلى الأبوين خدمة ونفقة وطاعة وسمعا لهما ومخاطبة لهما بأحسن الخطاب {إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما (23)واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا}. أيها المسلم، أحسن إلى الجار بكف الأذى وبذل المعروف، أحسن إلى الرحم بالصلة والإحسان إليهم، أحسن إلى الأيتام والمساكين فأرحم ضعفهم وعجزهم وأسع لهم في الخير لتكون من المحسنين.

الإحسان للأولاد

 أيها المسلم، أحسن إلى أولادك بتربيتهم على الخير وتوجيههم لطرق الهدى وحملهم على الأخلاق الفاضلة والنأي بهم عن كل الأعمال الرذيلة وأحسن إليهم بالإنفاق عليهم، أحسن إليهم بتزويجهم وإحصانهم عما حرم الله عليهم، أحسن إلى الزوجة بالإحسان إليها ومعاشرتها بالمعروف، بل قد أمر الله المسلم أن يكون إحسانه لامرأته حتى في فراقها {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان} أي فليكن فراقك إذا أردت الفراق يكون بإحسان بلا عنف ولا شقاق ولا نزاع.

الإحسان للناس

 أيها المسلم، أحسن إلى الناس في تعاملك معهم فأصدقهم في التعامل وإياك والكذب والغش والخيانة. أيها المسلم، أحسن إلى الناس حتى في مخاطبتهم فكما أن الإحسان في الأعمال فالإحسان أيضا في الأقوال قال تعالى: {وقولوا للناس حسنا} وقال جل جلاله: {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا }. ابتعد عن فاحش القول فإن ذلك ضد الإحسان فليس المؤمن بالسباب ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذئ.

 أيها المسلم، أحسن التعامل مع الناس، فأعط أهل الحقوق حقوقهم وأعط المؤجرين أجرتهم وأعط العمال حقهم وأحسن في التعامل مع الآخرين فإن التعامل بالإحسان خلق أهل الإيمان.

الإحسان بأداء العمل

 أيها المسلم، أحسن في العمل الذي عهد إليك به، أحسن إليه أداء وأحسن فيه وقتا وأحسن تعاملك مع من تتعامل معه فتعطي الناس حقوقهم وتعاملهم بالعدل والإحسان فيما بينهم كي تكون من المحسنين حقا.

 أحسن إلى اليتيم فأرحم ضعفه وعجزه ويتمه وأرفق به، أحسن إلى كل إنسان على قدر حسبه فالإحسان خلق المسلم يسير به في حياته لأن حياة المسلم حقا حياة خضوع لشرع الله {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162) لا شريك له}، فحياة المسلم  لله يعمل فيها بشرع الله ويسير فيها على وفق ما بين الله له في كتابه وما بينه له رسوله صلى الله عليه وسلم، فإذا استعمل الإنسان في كل شيء في موضعه كان من المحسنين الذين وعدهم الله الثواب العظيم.

 عباد الله، إن الإحسان خلق المؤمن في أعماله التي أنيطت به فهو ينفذ العمل الذي أنيط به خير تنفيذ، إحسانا في العمل فلا تجده ضجرا ولا قلقا في أعمال يؤديها ولا تجده غاشا ولا خائنا ولا مرتشيا ولا تجده مماطلا بالناس ولا ظالما للناس ولا مفضلا أحدا على أحد لقرابة أو صداقة أو نحو ذلك وإنما طريقه طريق مستقيم في إحسانه وتعاونه مع عباد الله ناهجا قول الله {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا}.

الدعاة والإحسان

 الدعاة إلى الله وإلى رسوله هم من أولى الناس أن يكونوا في دعوتهم محسنين، محسنين للجاهل يعلمون جهله ويعلمون قلة علمه فيرفقون به ويترفقون به ويوضحون له الحق بدليله قاصدين هدايتهم واستصلاحه قال جل وعلا لموسى وهارون {فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى}، وسيد الأولين وإمام الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم كان أعظم الخلق إحسانا للخلق  قال الله عنه {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك}. فكان محتملا في دعوته يصيبه الكرب والأذى يقول اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون، يستأذنه ملك الجبال أن يطبق على قريش الأخشبين فيقول: (لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبده لا يشركون به شيئا) يخاطب أهل مكة عام الفتح: (ما أنتم ترون أني فاعل بكم؟ قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم. قال: اذهبوا فأنتم الطلقاء) رأى الخلق في سيرته النبيلة وأخلاقه الكريمة وتعاونه الجم ما دعا الخلق إلى الإيمان به والاقتناع به وأنه رسول الله حقا صلوات الله وسلامه عليه حلم على الجاهل ورفق به وعطف وإحسان إليه وهكذا الداعي إلى الله يقصد بدعوته وأمره ونهيه محبة الخلق والرحمة بهم والإشفاق عليهم ومحبة وصول الخير إليهم لا يريد انتقاما منهم ولا يريد تعاليا عليهم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كذلك، كثير الرحمة والإحسان والإشفاق فليس شامتا ولا عايبا ولا مستهزئا ولكن رحوم بالأمة محسن إليهم يحب الإحسان وانقاذهم من جهالات الضلالة. القاضي في محكمته يحسن لخصومه بالعدل بينهم والاستماع لحجج الطرفين فيما يظهر له بما يوافق الشرع فلا يميل به الهوى لواحد دون الآخر ولايحاول إلحاق الضرر بالآخر وإنما هو عدل ومحسن في قضائه يحسن إلى الشهود فلا يلحق الأذى ولا الضرر بهم، بل يمكن كل منهم من أداء شهادته ويهيئ له المجال فلا يلحق به ضررا وهكذا كل مسؤول عن قطاع من قطاع الأمة فإنه واجب عليه الإحسان اليهم وحملهم على الخير والقيام بما أوجب الله هكذا المؤمنون حقا أهل إحسان فيما بينهم وبين ربهم وأهل إحسان فيما بينهم وبين عباد الله. أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد والعون على كل خير وأن يهدينا سراطه المستقيم.


عرض الكل
moncler