louis vuitton
ugg online
التعريف بالمؤسسة
نشاط سالم يكن
بيانات ومواقف
الإخوان المسلمون
الحركات الإسلامية
الجماعة الإسلامية
فقهيات معاصرة
مراصد الموقع
أبواب دعوية
إستشارات دعوية
حوارات ومحاضرات
بأقلام الدعاة
مواقع صديقة
ملفات خاصة
اتصل بنا


  الملف اللبناني | سالم يكن أعلن ترشحه في طرابلس الثانية: لأكون جزءا من قائمة طرابلسية الهوية وطنية الهوى تسعى لاستعادة دور طرابلس  -  19/3/2018
أعلن الدكتور سالم يكن ترشحه عن المقعد السني في الدائرة الثانية في طرابلس، خلال مهرجان شعبي أقيم في قاعة مسرح جامعة الجنان.

بعد النشيد الوطني وتلاوة من القرآن الكريم، ألقى يكن كلمة، فقال: "ترشحت لأعلن أنني سأباشر العمل السياسي، بعدما استكملت عدته، وبعدما طويت صفحة غلب فيها اهتمامي بديمومة مؤسسات الجنان واستمراريتها على كل ما عداه، إضافة إلى استلامي ما ينير الدرب من ميراث إنساني جامع، فيه حياة الناس ونماء المجتمعات وإشاعة قيم المعرفة الحقيقية".

أضاف: "ترشحت لأن من حق المؤسسات التعليمية والتربوية أن تتمثل. فبناء الأوطانِ يبدأ بالإنسان والمدارس والجامعات تلك، هي التي تبني الإنسان وتنمي قدراته وتصقل مواهبه. كيف لا وأن 35% من الاقتصاد اللبناني سيعتمد في القريب الآتي على المبادرات الفردية، التي تتكل بدورها على ما صدره التعليم من أدمغة؟ وترشحت لأقول نعم، يجب على الدولةاللبنانية أن تدعم قطاع التعليم الخاص، لأنه شريك بنسبة تفوق حصتها في بناء الأجيال. وترشحت لأرفع مع آخرين الصوت عاليا بوجه من يحاول أن يمنعنا من استخراج ثرواتنا النفطية فرصتنا لبناء وطن يتجاوز الطائفيات الانقسامية، التي أحالت بلدنا إلى تجمع مزارع، إلى بلد لديه مصالح استراتيجية تلزِمه أن يرتقي إلى مستوى الوطن".

وأشار إلى أن "الفساد ينهش سنويا من دخلنا القومي ما يقارب 5 مليارات دولار، ولا يواجه بإنشاء وزارة، بل بقرار سياسي كبير يلاحقه حتى القضاء عليه"، داعيا إلى "رفع الصوت حول وصول الدين العام إلى حدود 80 مليار دولار، وعلى اقتصاد البلد ومستقبل أجياله الشابة"، معتبرا أنه "آن الأوان لمعالجات جذرية وحقيقية".

وقال: "إن مدينتي طرابلس هي الوحيدة، التي دفعت ثمن الحرب في سوريا، حربا على أرضها، ودماء أهلها سالت، وحين يقترب موعد الإعمار، لن نسمح أن يتحول شبابها وشاباتها أجراء فئة ثانية في شركات آتية من خارجها، ستجعلنا ندفع ثمن الإعمار كما دفعنا ثمن الحرب".

ورأى أنه "بدل أن تتبارى الطبقة السياسية على استعادة لبنانيين غادروا البلد منذ مئات السنين حتى نسوا لغته ولهجاته وثقافته ومناخه، عليها أن تتنافس لإيجاد فرص عمل تمنع الأجيال الشابة أن تغادره غير آسفة، فلا قيامة لوطن يصدر بشره لسواه. من حق هذا البلد على سياسييه أن ينتجوا له قانونا انتخابيا عصريا، لا قانونا كالذي ننتخب في ظله اليوم، تعجز معادلات الخوارزمي على فهمه واستنباط نتائجه، ومن حق الأجيال علينا أن تشعر أن هذه الطبقة السياسية لا تمارس الديمقراطية، لتحصن ديكتاتوريتها وديمومتها".

وقال: "ترشحت لأقول كفاكم أيها المسؤولون تحرمون الوزارات والإدارات العامة، بحجة المحاصصة الطائفية من أكفأ أبنائها. فالوطن أولى بكفاءاته من الشركات الأجنية".

وشدد على أنه "من حق المرأة اللبنانية أن تمنح الجنسية لأولادها، إذ يساوي الدستور بينها وبين الرجل، وتحرم هي مما أجيز له هو".

وأشار إلى أن "وطن زرقة السماء وخضرة الأرض والبحر المتكئ على كتف الجبل، يتحول إلى بلد جبال النفايات الرابضة من شماله حتى جنوبه. فكفانا دفع فاتورة الكهرباء كل شهر مرتين، والحل ملك يمينكم. كفانا دفع فاتورة المياه مرتين ووطني ينبوع ماء كبير"، معتبرا أن "مصداقية الأمن وأجهزته في بلدنا على المحك، فما سمعناه وقرأنا عنه مؤخرا عن فبركات وتلفيقات تجعل الضحية مجرما، يجعلنا نشعر بالقلق والخوف".

وخاطب الطبقة السياسية قائلا: "إرفعوا أيديكم عن القضاء، دعوه يعمل كما يجب أن يكون من دون تمييز ولا تفريق، من دون صيف وشتاء تحت سقف واحد، ولا نحسن تطبيق القانون إن أبعدنا عنه حراس العدالة والرحمة. إرحموا العباد كما أمركم رب العباد".

أضاف: "ترشحت لأكون جزءا من قائمة طرابلسية الهوية، وطنية الهوى، تسعى لاستعادة دور طرابلس في الحياة السياسية، ليدخل الاقتصاد إليها من جديد. فإن لم نستعد الموقع السياسي، فلا وظيفة سياسية لمدينتنا".

وختم "إن قدر لي ما أسعى إليه أكملت، وإن حال مانع دونه، حسبي أني أطلقت بين أهلي وأحبابي ومن أشمخ بهم وأفتخر بداية مسيرتي السياسية. إن هذا الترشح ينبع من أصالة روح المدينة وتاريخ الوالد الداعية يشهد له وتشهد له مساجدها وشوارعها وعائلاتها ومواقفها السياسية المشرفة والهادفة إلى المحافظة على العلاقات، التي تربط لبنان بأشقائه العرب للافادة من موقعه في العالم الإسلامي في حمل قضايا الأمة ومشروع استنهاضها، الذي دعا إليه فتحي يكن رحمه الله تعالى، واسمحوا لي بكلمة أخص بها روح والدي الداعية كما كان يحلو لكم أن تخاطبوه وروح والدتي الحجة منى، وأقول: ترشحت لأقول للقاصي والداني غرسكم ومؤسساتكم ليست للبيع والشراء، إنا مستمرون، لسنا لقمة سائغه في فم أحد، بل تاريخ ساطع ومؤسسات شامخة ومستقبل واعد بإذن الله، نحن الأصل وسوانا الطارئ، نحن الجذر وهم الهوامش".


  عرض كل الأخبار
moncler