louis vuitton
ugg online
التعريف بالمؤسسة
نشاط سالم يكن
بيانات ومواقف
الإخوان المسلمون
الحركات الإسلامية
الجماعة الإسلامية
فقهيات معاصرة
مراصد الموقع
أبواب دعوية
إستشارات دعوية
حوارات ومحاضرات
بأقلام الدعاة
مواقع صديقة
ملفات خاصة
اتصل بنا


  الملف العراقي | مصر حذرت من خطورة غزو العراق  -  17/12/2009
كشف التحقيق البريطاني بشان الحرب على العراق عن محاولات مصرية من وراء الستار لمنع الولايات المتحدة وبريطانيا من غزو العراق‏ عام 2003 .

ونقلت جريدة "الأهرام" المصرية عن سير جيرمي جرينستوك‏,‏ مندوب بريطانيا لدي الأمم المتحدة خلال تلك الفترة شهادته أمام اللجنة: " إنه نقل الي حكومته التحذير المصري من حجم العنف الذي سيتفجر في العراق في حال غزوها‏".‏

وأضاف جرينستوك" وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط‏,‏ قال لي وقتها لن تصدقوا حجم العنف الذي يقدر هذا الشعب العراقي علي ممارسته لذلك فلتحذروا مما أنتم مقدمون عليه‏".‏

واعترف جرينستوك بأن مهمة بريطانيا والولايات المتحدة في العراق لم تكن واضحة‏,‏ مشيرا إلي أن نظام صدام سقط أسرع من المتوقع‏,‏ لذلك وجد البريطانيون والامريكيون العراق طفلا صغيرا بين ايديهم وهم لا يملكون أدوات رعايته‏.‏

ومن جانبه، قال الجنرال روبرت فراي، نائب رئيس أركان الدفاع السابق، إن الغزو الأمريكي على العراق كان ليفشل لولا مشاركة القوات البريطانية .

وفراي هو أول مسؤول عسكري بريطانيا يتحدث أمام لجنة شيلكوت عن دور بريطانيا الأساسي في العمليات العسكرية في العراق. وكان مسؤولون سابقون في الجيش البريطاني قالوا أمام اللجنة إن الولايات المتحدة كان بإمكانها الفوز بالحرب من دون مشاركة بريطانيا، ولكنها كانت تفضل وجود حليفتها التقليدية إلى جانبها.

من جهة أخرى، اتهم خبراء في وزارة الدفاع رئيس المخابرات البريطانية الخارجية (إم آي 6) جون سكارليت، الذي أدلى بشهادته أمام لجنة شيلكوت الأسبوع الماضي، بتضليل اللجنة عبر تضخيم مدى دقة معلومات ذكرها في تقرير قبل الحرب حول امتلاك صدام لأسلحة دمار شامل يمكن تشغيلها خلال 45 دقيقة، تبين أنها خاطئة في وقت لاحق. وكان سكارليت قد وصف هذه المعلومات التي ذكرها في تقرير حضره يفسر فيه أسباب ضرورة المشاركة في الحرب، بأنها "موثوق بها".

ومن المفترض أن تستجوب اللجنة سكارليت مرة ثانية في العام المقبل، إلا أنه من المفترض أن تكون الجلسة الثانية سرية. وكان أعضاء لجنة شيلكوت تعرضوا إلى انتقادات كثيرة خلال استجوابهم سكارليت، بسبب تساهلهم معه وعدم التعقيب على معلومات أساسية أو استجوابه بطريقة فعالة.


  عرض كل الأخبار
moncler