louis vuitton
ugg online
التعريف بالمؤسسة
نشاط سالم يكن
بيانات ومواقف
الإخوان المسلمون
الحركات الإسلامية
الجماعة الإسلامية
فقهيات معاصرة
مراصد الموقع
أبواب دعوية
إستشارات دعوية
حوارات ومحاضرات
بأقلام الدعاة
مواقع صديقة
ملفات خاصة
اتصل بنا


  مرصد الداعية يكن | رسالة القومية العربية (في الحالة السياسية)  -  19/3/2015 كتابات الداعية فتحي يكن (رحمه الله)

في الحالة السياسية :
وإذا انتقلنا الى عصور ما قبل الإسلام نستقرئ حالة العرب السياسية لطالعتنا حقائق مخجلة للغاية.. لأننا لا نجد فترة ولو قصيرة استطاع العرب فيها أن يحظوا بنعمة الاستقلال والسيادة.. لقد كانوا في زحمة الصراع القائم بين فارس والروم قربان الفداء.. بل كانوا بين مطامع كسرة وقيصر الحفنة المضيعة.
ثم يسير بنا التاريخ شوطا إلى الأمام، ليقف بعدها على زلزلة عنيفة اجتاحت جزيرة العرب من أقصاها الى أقصاها.. ويتصدع إيوان كسرى وقيصر على أثر انبثاق الدولة الإسلامية التي أخذت تحطم قيود المستعمرين وتدك عروش الطغاة والجبابرة.
وتدور عجلة الزمان قليلا لتقف بعد ذلك جحافل المسلمين تناصب الدولتين الكبيرتين العداء وتجعلها بعد معارك متلاحقة أثرا بعد عين. وتمتد الدولة الإسلامية في كل مكان وتبسط نقوذها وسيطرتها على العالم بأسره. وتغدوا البلاد العربية مصدر الإشعاع الروحي والفكري والعسكري.
فبالإسلام عزّ العرب وبدونه ذلّوا.. هذا ما ينطق به التاريخ السياسي لأمة العرب.. وهذا ما لم يعرفه بعد، أو عرفه وحرّفه، المغرضون وغيرهم ممن يريدون إقصاء الإسلام عن دنيا العروبة ساء ما يفعلون يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ {التوبة:32}.
بعد هذا العرض الموجز للفروق البعيدة بين تاريخ العرب الجاهلي وتاريخهم الإسلامي،  يجدر بنا أن نقول أن التاريخ كعنصر من عناصر القومية العربية أحد تاريخين. إما أن يكون تاريخ الجاهلية وإما أن يكون تاريخ الإسلام. فإذا كان الأول أصبحت الدعوى القومية العربية لا تمتّ إلى الواقعية بصلة لأن هذا التاريخ المنصرم لا علاقة له بحياتنا الحاضرة وليست له أي خصائص تجعلنا ننتسب إليه أو نحافظ عليه. وإذا كان الثاني أصبح من الضروري أن يكون الإسلام كرسالة أوجدت هذا التاريخ العنصر الأول والأخير الذي يجب أن تعتمد عليه القومية العربية في نهضتها الحديثة.
و استطراداً لما تقدم أقول: إما أن يكون تاريخهم إسلاميا فيكون بذلك عنصر التاريخ عندهم واقعيا..
وإما أن يكون جاهلياً فتغدوا دعواهم مستهجنة خيالية لا مكان لها في وطن يعيش أهله بتاريخ الأمة الإسلامية التي كانت خير أمة أخرجت للناس.


  عرض كل الأخبار
moncler