louis vuitton
ugg online
التعريف بالمؤسسة
نشاط سالم يكن
بيانات ومواقف
الإخوان المسلمون
الحركات الإسلامية
الجماعة الإسلامية
فقهيات معاصرة
مراصد الموقع
أبواب دعوية
إستشارات دعوية
حوارات ومحاضرات
بأقلام الدعاة
مواقع صديقة
ملفات خاصة
اتصل بنا


  مرصد الداعية يكن | الأولويات الحركية في اعقاب 11 ايلول  -  22/10/2015 بقلم الداعية الدكتور فتحي يكن "رحمه الله"

الأولويات الحركية في اعقاب 11 ايلول


بقلم الداعية الدكتور فتحي يكن

لتنزيل الكتاب كاملاً


مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، فبلغ الرسالة وادى الامانة، وجاهد حق الجهاد ونحن على ذلك ان شاء الله من الشاهدين.
وبعد: فمن منهجية الاصلاح عبر قاعدة : كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ  {النساء:77 }، إلى منهجية التغير عبر قاعدة : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ للهِ..{الأنفال:39}، برزت وتبرز عشرات المنهجيات والمدارس الإسلامية على امتداد العالم الإسلامي.
ولقد شهد القرن الماضي ولادة حركات وجماعات تحمل عناوين وأسماء ومسميات إسلامية تُعرف منها وتنكر،  وبعضها يمارس من التصرفات ما يرفضه الإسلام ولا يقبله الدين بحال من الأحوال.
وفي أعقاب الحادي عشر من أيلول وما تتابع بعده من أحداث وتداعيات واهتزازات، باتت الساحة الإسلامية بمسيس الحاجة إلى مراجعة صادقة وموضوعية مع ذاتها ومشاريعها ومناهجها وأساليبها ووسائلها وآليات عملها جميعا.
والحركات الإسلامية الكبرى وأم الحركات منها على وجه الخصوص مدعوة لأخذ زمام المبادرة لهكذا خطوة من خلال قراءة متأنية ومراجعة عميقة متفحصة لتجربة تكاد تبلغ من العمر قرنا من الزمن وفي ضوء متغيرات جذرية طالت ساحة العمل الإسلامي وشكْلت معادلات جديدة على كل صعيد....
إن أنماط التربية والتكوين ومنهاجهما كما الخطاب الإسلامي وأساليب الدعوة إضافة إلى المشروع السياسي وخطط العمل باتت تحتاج إلى عميق تفكير وإعادة النظر .
إن البنى التنظيمية والركائز المؤسسية والصفات القيادية تحتاج إلى إعادة بناء وإلى تجديد وتأهيل وتفعيل بحجم المتغيرات والمعادلات التي شهدتها وتشهدها مطالع الألفية الثالثة والتي فتحت بابا لا يغلق لكل الإحتمالات وشتى المفاجآت؟
لم يعد مقبولا استهلاك الطاقات وإحراقها في مفردات وجزئيات كيانية داخلية في حين يواجه الإسلام والمسلمون معركة مصير.... ولم يعد جائزاً الدوران في دوائر تنظيمية ضيقة ومغلقة ورحى الإسلام دائرة وأمة الإسلام في خطرٍ عظيم.
إن بعض ما احتواه  هذا الكتاب ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد سائلا الله تعالى أن يتقبله وينفع به وعلى الله قصد السبيل.


في 1 محرم 1423هجري                                                                               فتحي يكن


  عرض كل الأخبار
moncler