louis vuitton
ugg online
التعريف بالمؤسسة
نشاط سالم يكن
بيانات ومواقف
الإخوان المسلمون
الحركات الإسلامية
الجماعة الإسلامية
فقهيات معاصرة
مراصد الموقع
أبواب دعوية
إستشارات دعوية
حوارات ومحاضرات
بأقلام الدعاة
مواقع صديقة
ملفات خاصة
اتصل بنا


  مرصد الداعية يكن | معتقل جوانتانامو يشهد على فظائع التعذيب الأمريكية  -  18/5/2009

كشفت صحيفة أمريكية اليوم الأحد أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) عذبت معتقلين متهمين بـ"الإرهاب" بسجونها بحرمانهم من النوم لفترات بلغت في بعض الأحيان 11 يومًا متواصلة.
وقالت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) الأمريكية إن أسلوب الحرمان من النوم كان من البداية واحدًا من أهم عناصر برنامج الاستجواب الذي نفذته (سي آي إيه) بهدف كسر إرادة العشرات من المتهمين بـ"الإرهاب" أكثر مما تؤدي الأساليب الأكثر عنفًا، مشيرةً إلى أن هذا الأسلوب كان من بين الأساليب التي كافحت (سي آي إيه) بقوة للإبقاء عليها.
وأشارت الـ(تايمز) إلى أن الحرمان من النوم ممنوع الآن بسبب الحظر الذي فرضه الرئيس باراك أوباما على أساليب الاستجواب القاسية لكنه يخضع لمراجعة من جانب قوة مهمة لاستخدامه إلى جانب وسائل الاستجواب التي من الممكن أن تستخدمها الوكالة في المستقبل.
ولفتت إلى أنه ربما كان هذا الأسلوب مغريًا لاستعادته نظرًا لفعاليته؛ إضافة لكونه لم يلق اعتراضات كثيرة مثل أسلوب الإغراق الوهمي والصفع على الوجه والتعرية عنوة.
لكنها أشارت إلى أن وثائق وزارة العدل الأمريكية التي أعلن عنها الرئيس أوباما الشهر الماضي تشير إلى أن الحرمان من النوم كان مثيرًا للجدل داخل الدوائر الاستخباراتية الأمريكية أكثر مما أثار بعد الكشف عنها.
وقالت الوثائق إن ما يزيد على 25 من المعتقلين بسجون الـ(سي آي إيه) تعرضوا للحرمان من النوم، وفي وقت من الأوقات سمح للوكالة بحرمان السجناء من النوم 11 يومًا، وتم تقليلها بعد ذلك إلى أسبوع واحد فقط.
وبحسب الوثائق فقد كانت هيئة العناية الصحية بالسجناء تساعد المحققين من خلال التأكد من عدم إصابة أي منهم.
ومن بين الأساليب التي كشفتها المذكرات أن محققي الـ(سي آي إيه) قاموا بتعذيب خالد شيخ محمد، المسئول في تنظيم القاعدة والذي يوصف بأنه العقل المدبر لهجمات سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن، قاموا بتعذيبه باستخدام أسلوب الإغراق الوهمي 183 مرةً.
ونقلت المذكرة التي صدرت في 30 مايو 2005 أن المحققين استخدموا نفس الأسلوب مع قيادي آخر في القاعدة هو أبو زبيدة 83 مرةً على الأقل في أغسطس 2002.
ومن بين الأساليب التي كشفتها المذكرات استخدام أسلوب التعذيب بالحشرات؛ حيث قام المحققون بوضع أبو زبيدة في صندوق احتجاز مع فراشة، بعد أن علمت سلطات التحقيق أنه يخاف من الحشرات.
 


  عرض كل الأخبار
moncler